الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/12/15       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

إطلاق مبادرة ترشيح حلب ضمن المدن المبدعة        -     عدد القراءات : 904
 

إطلاق مبادرة ترشيح حلب ضمن المدن المبدعة 

 

بحضور وزيرا الثقافة والإعلام أطلقت وزارت الثقافة والسياحة والتربية والإعلام والإدارة المحلية بالتعاون مع محافظة حلب ومجلس مدينة حلب وجمعية العاديات وجمعية عين الفنون ومؤسسة الآغا خان والأمانة السورية للتنمية ونقابة المهندسين "لجنة التراث" ومجموعة من الموسيقيين والباحثين مبادرة ترشيح مدينة حلب ضمن شبكة المدن المبدعة التي تأسّست عام 2004 لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونسكو”، وذلك مساء اليوم الأربعاء في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق. 
وتحدث السيد وزير الثقافة محمد الأحمد خلال اللقاء عن أهمية ترشيح مدينة حلب لقائمة شبكة المدن المبدعة، والذي يعد انتصارا ثقافيا وطنيا مهما وخاصة بعد الدمار الكبير الذي لحق بالمدينة العريقة على يد التنظيمات الإرهابية، وذلك من أجل توجيه رسائل حضارية وإنسانية لداخل سورية وخارجها. وأكد السيد الوزير بأن الوزارة ستتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين لترميم ما تضرر من أوابد أثرية في المدينة، وستقيم مجموعة فعاليات ونشاطات ثقافية من سينما مسرح وموسيقا ومعارض للكتاب والفن التشكيلي. 
بدوره السيد وزير الاعلام المهندس محمد رامز ترجمان أكد بأن ترشيح مدينة حلب أمر بديهي لما تحويه من غنى في المجالات الاقتصادية والثقافية والفنية والاجتماعية، فضلا عن مواجهتها وصمودها بوجه الإرهاب الأسود الذي تعرضت له من قبل التنظيمات التكفيرية وذلك للتأكيد على أنه لا يمكن لثقافة حلب وفنها وتراثها الإنساني أن تموت. 
ثم شرح السيد معاون وزير الثقافة المهندس علي المبيض آلية العمل لإنجاز ملف ترشيح حلب مدينة مبدعة، وهو يقسم إلى قسمين: محلي داخلي وخارجي دولي. 
ويقسم المحلي لشقين أيضا: مباشر يتصل باللحن والغناء والرقص وغيرها في حين يتمثل غير المباشر بالأنشطة الداعمة والموازية لمجال الموسيقا والتي تؤكد ارتباطها بالمجتمع المحلي.
أما الخارجي الدولي فيتعلق بإعداد ملف الترشيح بصيغة علمية ضمن ضوابط ومعايير لجان تحكيم الملف. وعن أهمية ترشيح حلب كمدينة مبدعة ضمن ظروف الحرب التي تعرضت لها المدينة وتعاني منها سورية حاليا تحدث السيد نائب رئيس مجلس الشعب المخرج نجدت اسماعيل أنزور، وأكد بان هكذا مبادرات ونشاطات تسهم في دعم صمود سورية وشعبها وإبراز صورتها المشرقة المبدعة وخاصة بجهود وخبرات أبناء سورية الشرفاء.
 وتخلل الجلسة عدة مداخلات من السادة الحضور
 فالفنان الحلبي محمد خير الجراح دعا إلى وضع أولويات تحدد آلية العمل.
 وطالب المؤلف الموسيقى سمير كويفاتي بالتعاون الرسمي والأهلي لإنجاز المشروع بأفضل صورة. المؤلف الموسيقي طاهر مامللي أكد على أهمية المحافظة على الإرث السوري وتوثيقه في جميع المجالات خوفا من السرقة والاندثار وحماية الهوية الموسيقية السورية وتسجيلها دوليا. 
وحدّدت منظمة “اليونسكو” سبعة مجالات إبداعية، لتتمكّن المدينة من الانضمام لقائمة المدن المبدعة، والتي تعتمد الثقافة والإبداع كعامل استراتيجي للتنمية المجتمعية المستدامة، وهذه المجالات هي “الأدب، الموسيقا، الفنون الرقمية، الصناعات التقليدية والفنون الشعبية، التصميم، السينما وتذوق الطعام والطهو”.
جوني ضاحي 
تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc