الأخبار وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة    للراغبين بمتابعة اخبار ونشاطات وزارة الثقافة باللغة الانكليزية يرجى الضغط على خيار English     
    English   2017/06/28       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

الشاعر بدوي الجبل في الندوة الثقافية السادسة        -     عدد القراءات : 272
 

الشاعر بدوي الجبل في الندوة الثقافية السادسة

برعاية السيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد، أقامت وزارة الثقافة ندوة الأربعاء الثقافية الشهرية السادسة بعنوان: "بدوي الجبل ... سيف الشعر العربي الحديث"، وذلك اليوم 23/5/2017 في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون. تضمنت الندوة التي أدارها الدكتور اسماعيل مروة محاور عدة، وهي "الشام في شعر بدوي الجبل" للدكتور حمود يونس، و "اللغة الشعرية عند بدوي الجبل" للدكتور محمد قاسم، و"أضواء جديدة على شعر بدوي الجبل" للشاعر صقر عليشي.

استهل السيد وزير الثقافة الندوة بكلمة قال فيها: "حين سُئِل الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري مَن هو أكبر شاعر في هذا العصر؟ فأجاب بدوي الجبل وشاعر آخر، نزار قباني قال عنه إنه السيف اليماني الوحيد المعلق على جدار الشعر العربي، في حنجرته ألف لبيدٍ وألف شريفٍ رضي وألف بحتري، لايسعك إلا أن تنحني أمام عبقريته وترفع له قبعة الاحترام، والشاعر سعيد عقل قال بدوي الجبل ليس أحد قلائل شعراء العربية فحسب بل أحد قلائل شعراء الدنيا، وعبد الله البردوني قيل له ذات يوم ماعيب البدوي؟ فأجاب عيبه رتابة التميز، أما الراحل الكبير محمد الماغوط حين مضى البدوي بعيداً قال بدوي الجبل آخر جمرة في صقيع الشعر العربي".

وأشار الدكتور اسماعيل مروة إلى أن هدف هذه الندوات أن نستذكر مواقف الأدباء الوطنية لنتعلم منهم ولنكبر بهم ونكرم أنفسنا فيهم، ولكي نسترجع في ظل غياب الثقافة القرائية بعض مواقف هؤلاء الأدباء العظيمة. 
 وفي تصريح للصحفيين قال الدكتور حمود يونس: "الشاعر الكبير بدوي الجبل هو قامة من القامات الكبيرة في القطر العربي السوري، ويقف في الصف الأول بين الشعراء المعاصرين، وشعره يذكرنا بأشعار الشعراء الكبار أمثال المتنبي وأبي تمام والبحتري، واليوم اخترت موضوع الشام في شعر بدوي الجبل، ووجدت أن حديثه عن الشام ينقسم إلى نمطين، الأول هو حديث عن الشام في قصائد خاصة، أما حديثه عن الشام في بقية شعره فأكاد لا أبالغ إذا قلت أنه لا تكاد تخلو قصيدة له من الحديث عن الشام". 
 أما الدكتور محمد قاسم قال: "يعد بدوي الجبل قامة شعرية ضخمة شامخة، ويذهب كثير من النقاد إلى أنه ليس بينه وبين المتنبي في القرن الرابع الهجري أحد من قوة قوافيه وديباجته الصافية العالية التي وصفها بأنها وطن الشعر"، وأضاف: "العظماء وإن رحلت أجسادهم تبقى أشعارهم، وبدوي الجبل وإن رحل عن هذه الدنيا مازال شعره قلائد وأعلاقاً باقيةً". 
 وتحدث الشاعر صقر عليشي في الندوة عن المرحلة الفكرية التي مر بها بدوي الجبل، ففي هذه المرحلة لا نجد قصائد الرثاء وقصائد المديح، بل نجد قصائد إنسان يتأمل في الكون وفي الأديان والشرائع. والشاعر بدوي الجبل هو محمد سليمان الأحمد ابن العلامة الشيخ سليمان الأحمد، من مواليد قرية ديفة بمحافظة اللاذقية عام 1900، وأطلق عليه لقب بدوي الجبل المرحوم يوسف العيسى صاحب جريدة (أ ب) الدمشقية وذلك تمييزاً له بين مثقفي الجبل، وشغل الكثير من المناصب النيابية والوزارية، وتنقل بين لبنان وتركيا وتونس، وكتب في المجالات الوطنية والقومية والاجتماعية والسياسية. 
صفاء محفوض 
تصوير طارق السعدوني
23/5/2017

 

 

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc