الأخبار وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    على سطح دمشق” يحصد جائزة المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون   تطلق المؤسسة العامة للسينما تظاهرة خاصة بمناسبة عيد الأب العالمي في سينما كندي دمشق لغاية يوم السبت 30/6/2018.    إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   مكتبة الاسد تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد مع عدد من المواطنين من الفئات الثالثة، والرابعة، والخامسة   المديرية العامة للآثار والمتاحف تعلن عن إجراء مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين   ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English      
    English   2018/07/16       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

لجنة ترميم مدينة حلب القديمة تعقد أول اجتماعاتها        -     عدد القراءات : 1475
 

لجنة ترميم مدينة حلب القديمة تعقد أول اجتماعاتها

عقدت اللجنة الوطنية التوجيهية العليا لترميم مدينة حلب القديمة، والمشكلة بقرار من السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس، في الساعة الثالثة من مساء اليوم أول اجتماع لها بحضور رئيس اللجنة السيد وزير الثقافة محمد الأحمد وحضور السيد وزير الشغال العامة والإسكان حسين عرنوس والسيد وزير السياحة بشر اليازجي والسيد مدير مؤسسة الآغا خان للثقافة لويس موريال والسادة معاون وزير الأوقاف ونائب محافظ حلب والمدير العام للآثار والمتاحف والأمين العام للأمانة السورية للتنمية والسيد ممثل مؤسسة الآغا خان في سورية علي اسماعيل وممثل عن المجتمع المحلي.
ناقشت اللجنة النقاط الموضوعة على جدول أعمالها والتي شملت:
ورشة التدريب على ترميم الحجر في قلعة حلب، وبدء أعمال الترميم في مدينة حلب القديمة (سوق السقطية)، إضافة إلى النقاط المتعلقة بالتفاصيل اللوجستية والمالية وتحديد الاحتياجات والالتزامات.
وقد صرح السيد وزير الثقافة رئيس اللجنة قائلا: "طبعا نحن جميعا نعيش اليوم تجربة أو مشروع الإصلاح الإداري. وقد شكل السيد رئيس مجلس الوزراء لجنة تضم أربعة وزراء ومكونة من خبراء في مجال الآثار والترميم وقد اجتمعنا اليوم لمناقشة الأعمال الترميمية التي ستكون سريعة، واتفقنا أنه قبل نهاية العام، أي بعد خمسة شهور سيكون هناك إنجازات كبيرة في مدينة حلب التي عانت من أضرار بالغة بسبب الأعمال الإرهابية. أستطيع القول إن وزارة الثقافة اليوم وبكل الشركاء الذين تعمل معهم من الأمانة السورية للتنمية ومنظمة الآغا خان وهيئات المجتمع المحلي تعمل جميعا كي تستعيد هذه المدينة الألق الذي ميزها. طبعا كلنا نعلم أن حلب مسجلة على لائحة التراث العالمي، ولهذا فالمسألة ليست مجرد إعادة بناء أبنية متهدمة، وإنما هو جهد نبذله أيضا كي تبقى حلب على هذه اللائحة. نحن نعمل مع الأطراف المعنية جميعا كي تكون بيننا تشاركية حقيقية، لأن مشروعا ضخما كهذا يحتاج إلى تضافر جهود وخبرات متعددة وكبيرة. وزارة الثقافة منفتحة على الجميع، ونحن نطمح أن نحقق في القريب العاجل إنجازات كبيرة تعيد إلى حلب ألقها، وتقدمها كما ينبغي أن تكون".
وفي لقاء مع السيد لويس موريال مدير مؤسسة الآغا خان قال: "هذا الاجتماع مهم جدا لأنه يفتتح أعمال اللجنة الوزارية للإشراف على أعمال الترميم في حلب القديمة. ينبغي القول في هذا المجال أن المهم ليس فقط إعادة إعمار ما تهدم بسبب الأعمال الحربية، وإنما أيضا إعادة تأهيل الجانبين الاجتماعي والإنساني اللذين لا يقلان أهمية".
هذا وستواصل اللجنة اجتماعاتها بشكل دوري لمناقشة واقع العمل والمستجدات المتعلقة بمهمتها.

 

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc