الأخبار وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    على سطح دمشق” يحصد جائزة المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون   تطلق المؤسسة العامة للسينما تظاهرة خاصة بمناسبة عيد الأب العالمي في سينما كندي دمشق لغاية يوم السبت 30/6/2018.    إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   مكتبة الاسد تعلن عن إجراء اختبار للتعاقد مع عدد من المواطنين من الفئات الثالثة، والرابعة، والخامسة   المديرية العامة للآثار والمتاحف تعلن عن إجراء مسابقة للتعاقد مع عدد من المواطنين   ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English      
    English   2018/07/16       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

افتتاح معرض وثائق ومخطوطات لمكتبة الأسد ومعرض كتاب للهيئة العامة السورية للكتاب والندوة الوطنية " الثقافة الوطنية ودورها في تحقيق النصر"        -     عدد القراءات : 1043
 

احتفاء بيوم الثقافة السورية «يوم الثقافة .. لوعي الحياة » افتتح الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة معرض وثائق ومخطوطات لمكتبة الأسد ومعرض كتاب للهيئة العامة السورية للكتاب، وذلك صباح اليوم الأحد 26/11/2017 في صالة المعارض بمكتبة الأسد الوطنية بدمشق.
السيد الوزير تحدث عن المعارض قائلاً "اليوم نفتتح معرض المخطوطات الأثرية ومعرض الكتاب في مكتبة الأسد الوطنية، وحقيقةً وأنا استعرض معرض الكتاب أدركت كم إن هذه الأمة عظيمة، وأدركت لماذا تم استهداف سورية، سورية استهدفت قبل أي مقام أخر ثقافياً لأن الحجر يعمر ببساطة، وما يتم تخريبه يتم تلافيه في المقبل من الأيام، لكن عندما نمتلك هذا الأثر الهائل الضارب عميقاً في جذور التاريخ وفي جذور حضارة عمرها آلاف السنوات ندرك حقيقة المسألة، ونحن نفتخر في وزارة الثقافة بهذا المعرض الهائل للمخطوطات الأثرية الذي لا نرى فيه ثقافة سورية فقط، وإنما ثقافة الآخر، هذا هو قدر سورية أنها كانت منفتحة على ثقافة الآخر وعلى كافة الأصعدة.
وعن معرض مكتبة الأسد تحدث السيد الوزير: تشهد الهيئة العامة السورية للكتاب انطلاقة كبيرة إلى آفاق رحبة بوجود المدير العام للهيئة العامة للكتاب الدكتور ثائر زين الدين، وهذا الكم الهائل من الكتب في زمن الأزمة هو انجاز للثقافة السورية، بوجود كافة صنوف الأدب والتراث، في هذا المعرض لدينا دواوين الشعر والترجمات والدراسات وأيضا تعريف بأدبائنا السورين ضمن كتيبات.
وختم السيد الوزير حديثه: أحيانا الشخص في زحمة المعاش اليومي لا يستطيع أن يقرأ مطولات فنحن نصدر كتيبات عن أدبائنا وأسمائنا السورية التي نعتز بها، وحقيقةً أنا اليوم سعيد بما تنجزه الثقافة السورية وفعلا يوم الثقافة السورية يليق به ان تكون كل هذه الأنشطة ملتحمة ومتراصة فيه، وقادرة فعلا على أن تبوح بمضمون هذه الكلمة التي نعتز بها جميعا: الثقافة.
هذا وقد قدمت مكتبةُ الأسدِ مجموعة من المخطوطاتِ والكتب النَّادرة التي تمتلكها المكتبة وتُعدُّ مكتبةُ الأسدِ، المكتبةَ الوطنيةَ في القطرِ العربيِّ السوريِّ، من كبرى المكتباتِ الحديثةِ في الوطنِ العربيّ، وللمخطوطاتِ العربيَّةِ فيها مكانةٌ متميزةٌ بينَ أوعيةِ الإنتاجِ الفكريِّ السوريِّ العريق.وتحتفظُ المكتبةُ بمجموعاتٍ ثمينةٍ من المخطوطات التي آلتْ إليها من المكتباتِ الأخرى، علاوةً على ما يرِدُها باستمرارٍ من مخطوطاتٍ عن طريقِ الإهداءِ أو الشراء.
بدورها عرضت الهيئة العامة السورية للكتاب نماذج من أرشيف وزارة الثَّقافة، وهي مطبوعاتٌ واسعةٌ شاملةٌ لمختلفَ الميادين تُغَطِّي كلّ حقول المعرفة الإنسانيّة، وتقدِّم للسَّادة القُرَّاء زاداً معرفيًّا ثَرًّا في أَبْهَى حُلَّة وأجمل صناعة. وهذه المطبوعات تخاطب مختلف الشّرائح العمريّة من فئات المجتمع مِنْ أَبنائنا الأطَفال الصِّغار حتّى السّادة العلماء والمثقّفين الكبار.
وتشمل المطبوعات دراسات فكريّة وسياسيّة وتاريخيّة وعلميّة واقتصاديّة وأدبيّة واجتماعيّة وفلسفيّة. ومنها سلاسل علميّة شهريّة متنوِّعة: آفاق ثقافيّة، ومسارات فنيّة، وإبداعات شابّة، ومبدعون، وإبداعات إفريقيَّة، والمشروع الوطنيّ للترجمة، وأدب الخيال العلميّ. ومنها منشورات الطفل: مجلّتا أسامة وشامة، ومكتبة الطفولة، وشعر، وقصّة، وسلسلة أطفالنا.
ومنها منشورات إحياء التُّراث العربي وبعث روائعه الجِياد، ومنشورات التُّراث الشّعبيّ التي توثِّقُ ذاكرة الأمُّة ومنها الكتاب الناطق الإلكتروني، والمجلاّت والدوريَّات المتنوِّعة: المعرفة، والتُّراث الشّعبيّ، والحياة السينمائية، والحياة الموسيقية، والحياة التشكيليّة، والحياة الموسيقيّة، والخيال العلْميّ، وجسور ثقافيّة.
وتُقَدِّم الهيئة السّوريّة العامّة للكتاب على مطبوعاتها هذه حسوماً تشجِّعُ القارئ على الإقبال على الكتاب واقتنائه.
ثم قام السيد الوزير بافتتاح الندوة الوطنية تحت عنوان«الثقافة الوطنية ودورها في تحقيق النصر» والتي تمتد لمدة يومين في قاعة المحاضرات بمكتبة الأسد الوطنية.
وتأتي هذه الندوة بيوميها ومحاورها المتعددة لتغطية العديد من جوانب الثقافة الوطنية، تلك الثقافة السورية الراقية التي عرفها تاريخ سورية، بغية تعزيزها، ودراسة الجوانب التي اعتورها وهن أو ضعف.. وهذه الندوة تحمل بعدا نقديا ولكنها لا تقصده بذاته، بل يمثل البعد النقدي أرضية مناسبة للانطلاق منها إلى الجوانب السلبية لمعالجتها، وتعزيز الثقافة الوطنية الإيجابية التي تغيّر وجه ما رأيناه، لتبدأ عملية الخروج من الأزمة.
المحور الأول من الندوة تحدث عن دور الثقافة في بناء الإنسان المستقبل رئيس الجلسة د. اسماعيل مروة وشارك بالندوة في جلستها الأولى : د. عاطف البطرس، وأ. علي القاسم، وأ. بديع صقور.
الدكتور عاطف بطرس تحدث عن الانتماء من الغريزة إلى الوعي وشعور الإنسان بالانتماء، والذي يلازمه منذ نشأته، و ينمو الشعور كلما تقدم الطفل باتجاه الوعي، إذ ينتقل الإحساس بالحاجة إلى ضرورة حياتية تشمل الحنان والأمومة، والتعلق بالجذور.
وتابع الوطن ليس أرضاً فقط، إنه إنسان، وتاريخ ولغة وثقافة، فليس كل مكان يؤمن للإنسان احتياجاته المادية وطن، ولا كل مكان يؤمن الكرامة الإنسانية لأبنائه وطن... الوطن هو الهوية الثقافية القابلة للتشكل بشكل مستمر والتي تعبر عن الوحدة الجمعية التفاعلية لمجموعة من المواطنين الذين يتمتعون بإمكانيات الاختيار الحر لهوياتهم.. ليس هناك هويات نقية؛ الهوية محكومة بالاختلاف والتنوع والتطور الدائم.
بدوره الأستاذ علي قاسم تحدث عن مفهوم إشاعة ثقافة الحوار والذي يطرح في ثناياه الكثير من الإشكالات القائمة بحكم ما ينطوي عليه من مفارقة تعزز ذلك الإحساس بالحاجة إلى فهم الظرف التاريخي الذي تصبح فيه ثقافة الحوار بحاجة إلى من يشيعها، وهي الحالة التي لا يمكن الاستغناء عنها حتى في الظروف الطبيعية، كما طرح إشكالية التجانس من زاوية القراءة المنطقية للحالة الوطنية التي شكلت إحدى أهم الحوامل الموضوعية تاريخيا.
الاستاذ بديع صقور تحدث عن الثقافة في بناء الإنسان دور وما الذي تقصده عندما تقول إن فلانا مثقف؟ وهل المقصود أنه قرأ مئات الكتب؟ أم تقصد تمسكه بنمط معين من العادات والتقاليد اليومية أو العامة؟ أم معرفته لكمية كبيرة من المعلومات؟

وتستمر الندوة لغاية يوم الاثنين 26/11/2017

جوني ضاحي

عمار السيد

تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc