الأخبار ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   مهرجان ريف دمشق الثقافي من 21 ولغاية 26 نيسان 2018 في معظم المدن والقرى التابعة لمحافظة ريف دمشق   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية      
    English   2018/04/22       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

مهرجان حمص الثقافي        -     عدد القراءات : 942
 

مهرجان حمص الثقافي

برعاية وحضور الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة وضمن خطة وزارة الثقافة في إقامة مهرجانات ثقافية في جميع المحافظات السورية، افتتح مساء اليوم السبت 16/12/2017 مهرجان حمص الثقافي وذلك على مسرح مديرية الثقافة في حمص.
وفي كلمة الافتتاح تحدث السيد الوزير قائلاً:" قبل عشرة أيام وبعد التفجير الإرهابي الآثم الذي ضرب حي عكرمة هنا في حمص، وجه أحدهم لي سؤالاً : هل ما زلتم مصرين على إقامة مهرجان حمص؟ ألا تخشون أن يتم استهدافكم واستهداف الجمهور الذي سيأتي لحضور فعالياتكم؟ فأجبت على الفور بل أصبح لدينا الآن حافز إضافي لإقامة هذا المهرجان، ولأن نعمل على إخراجه بأبهى حلة ممكنة، فلسنا نحن من ينحني لتهديد الإرهاب، وليست الثقافة هي التي تهرب من المواجهة.
وأضاف السيد الوزير إن مدينة عريقة في التاريخ والحضاري مثل حمص، أنجبت جوليا دومنا وديك الجن وعبد الحميد الزهراوي وعبد الباسط الصوفي ونسيب عريضة وعبد المعين ملوحي وسامي الدروبي وعمر الفرا وغيرهم ، لا يمكن أن تكترث لأفاقين تكفيريين، يظنون أن إرهابهم يطفئ الشمس الساطعة ويحطم النفوس الأبية.
وأردف السيد وزير الثقافةبعض الناس للأسف ينظرون إلى الثقافة على أنها شكل من أشكال الترفيه والترويح عن النفس لا أكثر، أما نحن فننظر إليها كما نظر القائد الخالد حافظ الأسد إذ قال: " الثقافة هي الحاجة العليا للبشرية". وننظر إليها أيضا على إنها فعل كرامة، لأن الإنسان الممتلئ بحضارة بلاده وعراقة تاريخها هو المؤهل لأن يدافع عنها ضد كل من تسول له نفسه إخضاع سورية.
وتابع السيد الوزير حديثه: نعم، أصبح لدينا حافز إضافي، لأننا عندما نرى العزيمة في وجوه أبناء حمص، والقوة في أصواتهم ضد الإرهاب، نوقن أن هذا المهرجان الثقافي قد عرف طريقه وأنه وصل إلى العنوان الصحيح.
إن هذا الإصرار على التحدي والمواجهة لم يأت من فراغ، وإنما من البطولات التي يحققها جيشنا العربي السوري في الحرب ضد الإرهاب وعصاباته المسلحة، ومن بسالة مقاتلينا وتضحياتهم في التصدي لهذه الخنازير البرية التي تستهدف أمننا واستقلالنا ومستقبل أطفالنا.
جيشنا الباسل يحقق المأثرة تلو المأثرة، ويسطر الملاحم في الدفاع عن أرضه وشعبه، لهذا من حقه علينا وواجبنا تجاهه أن نكون خير ظهير له في هذه المعركة الشرسة التي نخوضها جميعا.
فإلى جنودنا الأبطال تحية وسلاماً ، ووقفة إجلال، وعهداً للشهداء منا على ألا تذهب دماؤهم هدراً ولرجال الفكر والثقافة المتنورين الشجعان كل تقدير واحترام.
وختم السيد الوزير كلمته : ولابد أن أتوجه أولاً وقبل كل أحد بالشكر والامتنان والعرفان لقائد بلدنا وجيشنا السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، لأنه رغم الأعباء الهائلة الملقاة على عاتقه وانشغاله الدائم في إدارة دفة الحرب التي يخوضه جيشنا ضد الإرهاب، لايتوقف لحظة عن متابعة الشأن الثقافي والاهتمام بكل تفاصيله، وتقديم الدعم للعاملين فيه .
بدوره السيد محافظ حمص الأستاذ طلال برازي فتحدث في كلمته " هذا المهرجان الذي يأتي مواكباً لانتصارات الجيش العربي السوري في الوقت الذي يستهدف فيه الوطن الغالي وشعبنا.

وتابع محافظ حمص يتحدى أبناء شعبنا العربي السوري كل أشكال الحقد المؤامرة والإرهاب، وفي الوقت الذي نعزف فيه موسيقا السيمفونية الوطنية وموسيقا الحب والغناء والطرب والعطاء، في هذا الوقت يعزف الجيش العربي السوري البطل المغوار موسيقا الانتصار ولكن على صوت الرصاص وإيقاع مدفعية الميدان وبطولات نسورنا البواسل لذلك نحن في سورية نصنع النصر في الميدان معتمدين على أبطال الجيش العربي السوري
ونحن نعلم إن المعركة ليست فقط بالميدان، بل هي معركة ثقافة لأن المستهدف في سورية تاريخها وثقافتها ، لذلك أدركنا بأن هذه المعركة يجب أن تكون لصالح الشعب العربي السوري كما كانت عبر التاريخ فهنا نصنع الانتصار بالثقافة ونؤكد للعالم أجمع بأن سورية الحضارة والتاريخ والثقافة ستنتصر على كل أشكال العدوان كما أنتصر جيشنا الباسل وأبطاله على الإرهاب والمرتزقة فكل التحية لجيشنا العربي السوري في معركته ضد الإرهاب.
وختم السيد المحافظ بالتحية كل التحية لقائدنا العظيم الذي لم يفرط بشبر واحد من أرضنا الغالية.
ثم كرم الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة و السيد طلال البرازي محافظ حمص وممثل الرفيق أمين فرع الحزب في حمص كوكبة من كبار المفكرين والمثقفين والفنانين وهم : "بسام جبيلي ،رضوان قضماني ،عبد الإله النبهان ،عبد القادر عزوز،عبد النبي التلاوي ،عصام جنيد ،عمار يونس ،عيسى مسوح،فرحان بلبل ،ليندا بيطار ،محمد بري العواني
نزيه بدور".
وختم الحفل الذي أخرجه عوض قدور فقراته بحفل كورال جرحى الجيش العربي السوري التابع لجمعية المقعدين وأصدقائهم في اللاذقية بقيادة : أحمد حمودي وإشراف المايسترو ميساك باغبودريان وقدموا مجموعة من الأغاني التراثية والوطنية.
جوني ضاحي
طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc