وزارة الثقافة السورية
  الأخبار تحت رعاية السيد الرئيس بشار الأسد يقام معرض الكتاب الثلاثين تحت شعار "مجتمع يقرأ.. مجتمع يبني" من ٣١ /تموز ولغاية ١١ آب ٢٠١٨   وزارة الثقافة تقيم مؤتمـراً ثقافياً سنوياً فـي شـهر كانون الأول بعنـوان (بناء الوعي) يبحث في مختلف القضاياالفكرية والثقافية    قناة الوزارة على اليوتيوب : https://www.youtube.com/user/syriamoc   إستمرار استقبال نصوص مشروع دعم سينما الشباب للموسم القادم عام 2019    وزارة الثقافة تعلن عن جائزة الدولة التشجيعية لعام 2018   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc     
    English   2018/08/15       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

انطلاق معرض الربيع في خان أسعد باشا        -     عدد القراءات : 513
 


انطلاق معرض الربيع في خان أسعد باشا

برعاية وحضور الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة افتتح اليوم الاثنين 16/4/2018 بخان أسعد باشا معرض الربيع السنوي 2018، الذي تقيمه مديرية الفنون الجميلة في وزارة الثقافة، بالتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين بمشاركة واحد وثمانين فناناً تنوعت أعمالهم بين" التصوير، الغرافيك، النحت، الخزف وأعمال تركيبية".
وميز معرض هذا العام انضمام فنانين شباب جدد مما أضفى عليه صفة التنوع والتجدد، بمستوى جيد للأعمال، ينبئ بوجود جيل جديد يتمتع برؤى فنية مختلفة.
الأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة تحدث عن الخطوة المتقدمة للغاية في هذا المعرض عن العام الماضي، ولا سيما من ناحية المنحوتات، لأن الفكر الشاب يحمل دائما جرأة من نوع مختلف، لأن الفنان الشاب لا يكون مقيدا بهم معنوي أو أخلاقي أو معرفي، لأنه يطلق العنان لمخيلته بغية البحث عن عوالم لا يرتادها عادة المحترف، كما في السينما و المسرح دائما خطوة المحترف فيها حسابات ليست موجودة لدى الشباب ولكن حقيقة هذه الخطوات الجريئة التي شاهدتها في المعرض وتعرفت عليها اليوم، تشي بمواهب واعدة في القادم من الأيام.
وتابع السيد الوزير هناك لوحات مشغولة بعناية فائقة وكأن من اختبرها رجل قد أمضى سنوات طويلة في هذا المعترك. نحن دائما نقول أن سورية غنية بمواهبها وشبابها وفنونها وهذا هو سر استهداف سورية، التي تنام فوق سنوات من الحضارة والتاريخ المجيد والإرث الذي يحاولون النيل منا، كون هذا الإرث نحن نمتلكه وهم لا يمتلكونه، وبالختام أبارك للشباب هذه اللوحات و المنحوتات وهذا المستوى من الغرافيك لهذا العام.
بدوره مدير الفنون الجميلة الفنان التشكيلي عماد كسحوت نوه بأن معرض الربيع السنوي مخصص للفنانين الشباب ممن هم دون سن الخامسة والثلاثين، بغية تشجيعهم وتحفيزهم وإتاحة المجال أمامهم لإثبات إمكانياتهم، حيث تم تخصيص ثلاثة جوائز لكل اختصاص ستوزع في وقت لاحق. 
وأكد كسحوت بأن وزارة الثقافة من خلال هذه المعارض تدعم الشباب بكل الإمكانات لإظهار مواهبهم وذلك لرفد الحركة الفنية التشكيلية السورية.
فيما تحدث رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين إحسان العر قائلاً نحن نراهن دوماً على جيل الشباب سواء على صعيد الفن التشكيلي أو حتى في مجالات المجتمع كلها، وبالنسبة للفن التشكيلي نحن كاتحاد الفنانين التشكيليين وبالتعاون والتشارك مع وزارة الثقافة نشاهد تجارب جيل الشباب والتي تكون دائما واعدة.
وأردف العر إن الفكرة الأساسية المهمة في المعرض هو موضوع الجوائز، وهي بهدف التشجيع، حيث لدينا ثلاثة جوائز على نطاق النحت، وثلاثة للتصوير، و ثلاثة للحفر.
و بالطبع تجربة الشباب وعلاقتهم بالحداثة نلمسها عندهم أكثر مما نلمسها لدى الجيل القديم، وذلك بسبب اتصالاتهم وتواصلهم عبر الانترنت على نوافذ الفن الحديث في العالم أكثر من الفن القديم، وهذا لا يعني بأننا نستغني عن خبرة الجيل القديم. فمعرض الخريف ومعرض الربيع يقوم بعملية تكاملية ما بين فن الشباب والفنانين المخضرمين.
المشاركة اسما الحناوي طالبة ماجستير في كلية الفنون الجميلة تحدثت عن مشاركتها الخامسة في معرض الربيع، وقالت رسمت في لوحتي وجهاً بدون ملامح أو بدون هوية يصلح لان يكون وجهاً لأي إنسان وحاولت التعبير عن حالة الإنسان التي يختصرها هذا الوجه، لان الوجه أفضل واصدق تعبير عن مشاعر الإنسان.
وأكدت الحناوي على أهمية المعرض لأنه يمثل الانطلاقة الأولى لأغلب الفنانين الشباب. 
هذا ويستمر معرض الربيع لهذا العام لغاية 29/4/2018 وهو يضم حوالي 81 لوحة وهي 38 تصوير و27 غرافيك و 11 نحت و 1 خزف و 2 أعمال تركيبية.
جوني ضاحي . عمار السيد
تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc