Table './mocclient_jun14/msessions' is marked as crashed and should be repairedTable './mocclient_jun14/msessions' is marked as crashed and should be repairedTable './mocclient_jun14/msessions' is marked as crashed and should be repaired وزارة الثقافة السورية
  الأخبار ٣١/٧/٢٠١٨ افتتاح معرض مكتبة الأسد الدولي للكتاب فى دورته الثلاثين   مهرجان ريف دمشق الثقافي من 21 ولغاية 26 نيسان 2018 في معظم المدن والقرى التابعة لمحافظة ريف دمشق   الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة على الفيس بوك https://www.facebook.com/Syrian.Ministry.Culture/   وزارة الثقافة تطلاق صفحتها الرسمية باللغة الإنكليزية بالضغط على English    السيد وزير الثقافة يحدد يوم الخميس من كل أسبوع للقاء المواطنين من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً.   تعلن وزارة الثقافة عن تمديد تاريخ قبول طلبات الترشح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات: الفنون و الآداب والنقد الأدبي والفني وذلك لغاية 20/10/20   قناة وزارة الثقافة على يوتيوب www.youtube.com/user/syriamoc   وزارة الثقافة تطلق أهدافها الوطنية التي تنص على بناء فكر الإنسان ورعاية الإبداع والمبدعين و رعاية التراث المادي واللامادي.   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية      
    English   2018/05/25       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

دار الاسد للثقافة وال

حفل ختام مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة في دورته الخامسة        -     عدد القراءات : 173
 

فيلم " نخب ثاني" و "مصور بغداد" يحصدان الجوائز الذهبية بمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة في دورته الخامسة

شهدت دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق مساء اليوم الخميس 3/5/2018 حفل ختام مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة في دورته الخامسة، برعاية كريمة من السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس،ممثلا بالأستاذ محمد الأحمد وزير الثقافة وبحضور وزير الإعلام الأستاذ عماد سارة.
وتضمن حفل ختام المهرجان الذي نظمته المؤسسة العامة للسينما في وزارة الثقافة بالتعاون مع دار الأسد للثقافة والفنون، إعلان جوائز" لجنة تحكيم أفلام سينما دعم الشباب"، وجوائز "لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الاحترافية".
وقد أعلنت النتائج الرسمية للمهرجان التي كانت على الشكل التالي :
جوائز لجنة تحكيم أفلام سينما دعم الشباب و التي تضمنت السادة :

رئيس اللجنة : أيمن زيدان
عضو : نورس الرويسي
عضو : مصطفى الكيلاني
عضو: أمل عرفة
و جاءت النتائج على الشكل التالي:
1- جائزة أفضل سيناريو لفيلم " نخب ثاني" اخراج أسامة عبيد الناصر.
2- جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "آدم" اخراج إيفا عبدو ومحمد مرادي مع فرصة اخراج فيلم قصير احترافي ضمن خطة المؤسسة العامة للسينما.
3- الجائزة البرونزية لفيلم "30 كم من دمشق" اخراج محمد عبيد وذو الهمة بدران مع مبلغ مالي وقدره مئتا ألف ليرة سورية.
4- الجائزة الفضية لفيلم " رسالة غير كافية" اخراج مجد شيبان وزكي الشيباني مع مبلغ مالي وقدره مئتان وخمسون ليرة سورية
5- الجائزة الذهبية لفيلم " نخب ثاني" اخراج أسامة عبيد الناصر مع مبلغ مالي وقدره ثلاثمائة ألف ليرة سورية
جوائز لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الإحترافية و التي تضمنت في عضويتها السادة :
رئيس اللجنة : الأمير أباظة
عضو :عايدة شليفر
عضو : نهلة كامل
و جاءت النتائج على الشكل التالي :
1- شهادة تنويه لفيلم " حكاية من مراكز الايواء" اخراج غسان شميط سوريا
2- شهادة تنويه لفيلم " فراشة" اخراج عصام بوقرة تونس.
3- جائزة أفضل سيناريو لفيلم "الشيخ نويل" اخراج سعد العصامي ـ العراق
4- جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "يوم من 365 يوم" اخراج أوس محمد ـ سوريا.
5- جائزة أفضل اخراج لفيلم "ونس" اخراج نهال القوصي ومحمد عبد اللطيف ـ مصر.
6- جائزة أفضل فيلم لفيلم "مصور بغداد" اخراج مجد حميد ـ العراق.

وخلال كلمة له في الحفل تحدث السيد الوزير قائلا: نختتم فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان سينما الشباب هذا المهرجان الذي ارجو منه على الدوام مواصلة اكتشاف الوجوه الواعدة التي ستحجز الكلمة في السينما السورية وستكون الدم الجديد الذي ستبثه في هذا الجسد الغالي علينا جميعا.
وتابع السيد الوزير لقد عقدنا هذه الدورة على وقع انتصارات الجيش العربي السوري الذي يحقق المأثرة تلو المأثرة والملحمة تلو الاخرى، هذا الجيش الذي يعيد إلى دمشق ومحيطها الأمان من قذائف الغدر التي استهدفت هذا الشعب العظيم، والتي استهدفت أيضا ثقافة هذا البلد والحضارة والتاريخ المجيد الذي يحتويه، لما تملك من ارث وحضارة وتاريخ.
وتمنى السيد الوزير للشباب ان يجدوا الطريق الواعدة لهم، وإيصال رسالتهم وتقديم السينما الجديدة التي يقال عنها السينما الشابة. 
وختم الأحمد كلمته بالشكر للسيد وزير السياحة المهندس بشر اليازجي لتعاونه الكبير في المهرجان، والشكر لجميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمكتوبة، ممثلة بالسيد وزير الإعلام عماد سارة، والشكر للعاملين بالمؤسسة العامة للسينما الذين بذلوا جهداً حقيقياً استثنائيا لنجاح هذه الدورة، والشكر للسيد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس راعي هذا المهرجان والذي قدم كل الدعم اللازم 
والشكر أولا وأخيرا للسيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية الذي يؤازرنا بدعمه المستمر رغم كل الأعباء الهائلة الملقاة على كاهله.
بدوره تحدث الأستاذ مراد شاهين مدير عام مؤسسة السينما عن شغف الشباب وحبهم للسينما، ورغبتهم بإظهار أفضل ما لديهم وحراكهم في المهرجان، والقلق في عيونهم عند بداية كل عرض، ورغبتهم في أن يرى أفلامهم أكبر عدد من المهتمين، وتوقهم لمعرفة آراء الناس بنتاجهم الإبداعي، وتفاعلهم مع ما رأوه وشاهدوه. كل ذلك إن دلّ على شيء، فهو يدل على إحساس عالٍ بجدية ما قدموه وتلمس المسؤولية تجاه نتاجهم الفني، وفهمهم لأهمية آراء الجمهور والمتابعين خاصة أولئك الشغوفين بالفن السابع.
وعبر شاهين عن سعادته بلجان التحكيم و الضيوف، لجرأتهم في الطرح والنقاش، ولحرصهم على مستقبل السينما ومستقبل الشباب فيها، حيث دارت بيننا نقاشات طويلة عن شكل السينما المستقبلية في منطقتنا، والمشاريع السينمائية التي من شأنها أن تنهض بواقع السينما في الوطن العربي، وتنشئ لدينا جيلاً جديداً من السينمائيين الشباب الموهوبين المثقفين القادرين على حمل راية السينما العربية والارتقاء بها إلى مصاف السينما العالمية.
وتابع شاهين ناقشنا العديد من مشاكل السينما العربية والشباب العربي المرتبطة بالدرجة الأولى بالثقافة، وأهمية الثقافة والمعرفة في تكوين هوية الأجيال العربية وتحديد قوة انتمائها وتمسكها بالأرض والوطن.
ثم قدمت فرقة آرام المسرحية لوحات فنية راقصة. 
الجدير بالذكر بأنه عرض خلال المهرجان 29 فيلماً من نتاج الموسم الخامس لمشروع دعم سينما الشباب، إضافة إلى 23 فيلماً بمسابقة الأفلام الاحترافية القصيرة، كما تضمن تظاهرة الأفلام الطويلة للألفية الثالثة التي حصلت على جوائز عالمية.

جوني ضاحي - عمار السيد 
تصوير طارق السعدوني

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc