الأخبار وزير الثقافة الأستاذ عصام خليل يخصص يوم الاثنين لاستقبال المواطنين ومعالجة قضاياهم وذلك من الساعة8.30 صباحاً وحتى نهاية الدوام الرسمي   تعلن وزارة الثقافة عن فتح باب الترشيح لجائزة (( أنامل الطفولة تغنّي الوطن)) لعام 2014 في مجال (الشِّعر، القصّة القصيرة،المسرحيّة، المقالة)    تمديد طلبات قبول الترشيح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات الفنون والآداب والنقد الأدبي وذلك لغاية 12 / 8 /2014   صدور نتائج جائزة الدولة التقديرية للعام 2014    وزارة الثقافة تشكل هيئة استشارية للموسيقا العربية    وزارة الثقافة تعلن عن فتح باب الترشيح لجائزة الإبداع الشعري لعام 2014   منح جائزة الدولة التشجيعية لعام 2013 للشاعر ثائر زين الدين في مجال الأدب   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy    وزارة الثقافة تعفي أبناء الشهداء من رسوم التسجيل في كل معاهد الثقافة الشعبية وبصورة دائمة      
    English   2014/10/01       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي بمشاركة سورية        -     عدد القراءات : 2533
 

افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي بمشاركة سورية  

افتتحت ليلة الخميس 24/7/2009  الدورة الثالثة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي على مسرح الجهوي الذي يحمل اسم عبد علولة بمشاركة سورية بفيلم أيام الضجر للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.
وكرم المهرجان في الافتتاح الفنانة المصرية يسرا والمسرحي الجزائري الراحل عبد القادر علولة والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي الذي يرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة.
وتشارك في مسابقة المهرجان عشرة أفلام عربية وهي من سورية أيام الضجر لعبد اللطيف عبد الحميد ومن الإمارات الدائرة لنواف الجناحي وهو أول عمل للمخرج وثلاثة أفلام من مصر هي خلطة فوزية للمخرج المصري مجدي أحمد علي وميكانو لمحمود كامل مع خالد الصاوي وتيم حسن ونور ودكان شحاتة للمصري خالد يوسف بمشاركة هيفاء وهبي.
وتتمثل المشاركة الجزائرية بفيلم عبد الكريم بهلول رحلة إلى الجزائر بينما يشارك المغرب بفيلم كازانيغرا لنور الدين لخماري وكان هذا الفيلم لقي نجاحاً كبيراً لدى عرضه في الصالات المغربية كما نال بطلاه جائزة التمثيل في مهرجان دبي السينمائي الدولي الأخير.
وتشارك تونس بفيلم سينيسيتا لإبراهيم لطيف أما من فلسطين فيشارك فيلم ملح هذا البحر لآن ماري جاسر في المسابقة بجانب فيلم الليل الطويل للسوري حاتم علي والذي وضع له السيناريو هيثم حقي.
ويترأس مشهراوي لجنة التحكيم التي تضم الكاتب الجزائري واسيني الأعرج والمخرجة التونسية كلثوم برناز والنجمة المصرية نبيلة عبيد والمخرجة السورية واحة الراهب والناقد المغربي مصطفى المسناوي والسعودية مريم الغامدي محمد.
ويتضمن المهرجان مسابقة للأفلام القصيرة ولجنة تحكيم خاصة بها تترأسها الكاتبة الدرامية اللبنانية كلوديا مرشليان.
كما يتضمن المهرجان عدداً من الأفلام خارج المسابقة بينها ثلاثون لفاضل جزيري وعيد ميلاد ليلى لرشيد مشهراوي وانا غزة لأسماء بسيسو و كل ما تريده لولا لنبيل عيوش ومسخرة لالياس سالم.
واختار المهرجان عنوانا لندوته الفكرية هذا العام "السينما العربية بين الرؤى القديمة والرؤى الحديثة" يشارك فيها كل من النقاد أمل عثمان وكمال رمزي وماجدة واصف من مصر وبشار إبراهيم من سورية وأحمد بجاوي وسعد ولد خليفة من الجزائر ومصطفى المسناوي من المغرب وعدنان مدانات من الأردن وعز الدين إسماعيل شلح من فلسطين.
وبعد حجبها العام الماضي ينظم المهرجان مسابقة أفضل مقال نقدي للكتاب والنقاد السينمائيين العرب وقيمتها خمسة آلاف دولار عن مقال نشر خلال العام ما بين تاريخي المهرجان.
وتقوم لجنة مختصة باختيار المقال الفائز بهدف ترقية وتشجيع النقد السينمائي.
وقد تلقت اللجنة عشرة ترشيحات ثلاثة منها من الجزائر وسبعة من باقي الدول العربية.
وسيحيي الشاب بلال سهرة ختام الدورة الثالثة من مهرجان وهران التي تعقب توزيع الجوائز في 30 تموز الحالي حسبما ذكر منظمو المهرجان.
وهران-الجزائر-سانا 

سوريا تغزو مهرجان وهران السينمائي

يسافر الوفد السينمائي السوري الى الجزائر وتحديدا الى مدينة و"هران الباهة" الأربعاء للمشاركة في مهرجان وهران السينمائي الثالث المنعقد من 23 ولغاية 30 من الشهر الحالي.
وستشارك سوريا في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بفيلمين الأول لحاتم علي"الليل الطويل" سيناريو هيثم حقي ومن تمثيل خالد تاجا، حسن عويتي، نجاح سفكوني، سليم صبري، باسل خياط، أمل عرفة، رفيق سبيعي، ورغد مخلوف.
والفيلم الثاني هو "أيام الضجر" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد من بطولة مجموعة من الأطفال بالإضافة الى النجوم الشباب أحمد الأحمد، معن عبد الحق، ريم زينو.
وكان عبد اللطيف عبد الحميد قد شارك في الدورة السابقة للمهرجان وحصل على جائزة "الهقار الذهبي" ارفع جوائز المهرجان والمرفقة بمكافأة مالية تصل إلى 50 ألف دولار. عن فيلمه "خارج التغطية".
اما بالنسبة لمسابقة الأفلام القصيرة فسيشارك فيلم "شوية وقت" للمخرج والممثل ماهر صليبي وهو التجربة السينمائية الثانية له.
أما خارج المسابقة الرسمية فسيشارك الفيلم السوري "سيليلنا" للمخرج حاتم علي وهو من بطولة الفنان الكبير دريد لحام والمطربة الشابة مريام فارس وآخرون .
يذكر أن التواجد السوري في هذا المهرجان لم يقتصر على المشاركة في الأفلام وإنما ستكون المخرجة السورية واحة الراهب احد أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة جنبا إلى جنب مع الكبيرة نبيلة عبيد من مصر وواسيني الاعرج الروائي الجزائري و كمال كمال مخرج وموسيقي مغربي ومريم الغامدي الكاتبة السعودية وسيرأس لجنة التحكيم المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي .
 
نوبلز نيوز

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc