الأخبار وزير الثقافة الأستاذ عصام خليل يخصص يوم الاثنين لاستقبال المواطنين ومعالجة قضاياهم وذلك من الساعة8.30 صباحاً وحتى نهاية الدوام الرسمي   تعلن وزارة الثقافة عن فتح باب الترشيح لجائزة (( أنامل الطفولة تغنّي الوطن)) لعام 2014 في مجال (الشِّعر، القصّة القصيرة،المسرحيّة، المقالة)    تمديد طلبات قبول الترشيح لجائزة الدولة التشجيعية في مجالات الفنون والآداب والنقد الأدبي وذلك لغاية 12 / 8 /2014   صدور نتائج جائزة الدولة التقديرية للعام 2014    وزارة الثقافة تشكل هيئة استشارية للموسيقا العربية    وزارة الثقافة تعلن عن فتح باب الترشيح لجائزة الإبداع الشعري لعام 2014   منح جائزة الدولة التشجيعية لعام 2013 للشاعر ثائر زين الدين في مجال الأدب   الرئيس بشار الأسد يصدر المرسوم التشريعي رقم 62 للعام 2013 القاضي بتطبيق أحكام قانون "حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة".   للاطلاع على نشاطات المراكز الثقافية يمكنكم الدخول إلى أنشطة المراكز الثقافية    تنوه وزارة الثقافة إلى أن جميع مطبوعات الهيئة العامة السورية للكتاب متوفرة بنسخ الكترونية على موقعي الوزارة والهيئة "www.moc.gov.sy , " www.syrbook.gov.sy      
    English   2014/12/18       الصفحة الرئيسية       لمحة عن سورية        اتصل بنا     info@moc.gov.sy  

الهيئة العامة للكتاب

تأبين الباحثين حميدو حمادة وأنطوان سليمان بالمتحف الوطني        -     عدد القراءات : 2827
 

 أقيم في المتحف الوطني بدمشق ظهر اليوم حفل تأبين الباحثين الأثريين الراحلين حميدو حمادة وأنطون سليمان اللذين عملا لسنين طويلة في مجال بعثات التنقيب والترميم الأثري في الكثير من المواقع السورية مقدمين العديد من الدراسات والبحوث الأثرية التي أسهمت في فهم وحفظ الآثار السورية.

وتحدث الدكتور علي القيم معاون وزير الثقافة في كلمته خلال الحفل عن الراحلين بوصفهما من أهم العاملين في مجال الآثار من الجيل الوسط حيث كانا في قمة عطائهما متناولاً آثارهما في العمل التنقيبي والترميمي الأثري في سورية.

وقال القيم.. كان الدكتور أنطوان سليمان رائداً في عمليات الكشف الأثري والتنقيب في الكثير من المواقع بينما كان حميدو حمادة ذا تجربة فريدة من نوعها في مجال البحث الأثري حيث كان ينفق من جيبه في الكثير من الأحيان على بحوثه ودراساته مقدماً الكثير في مجاله.

وقال القيم في تصريح لوكالة سانا.. إن حفل تأبين الراحلين هو تعبير عن شعور الحزن والألم لرحيل هذين العالمين الكبيرين خلال هذا العام واللذين غابا بغفلة عن الجميع وهما من المتواضعين والعارفين بشتى أمور الآثار وبخاصة في حضارة المشرق العربي فحميدو حمادة من العلماء المهمين في مجال الترجمة من لغتي إيبلا وماري إلى اللغة العربية وترجمة الرقم المسمارية وكان صامداً وحيوياً وهو أول من تحدث عن عودة لغة الضاد إلى إيبلا أي 2400 قبل الميلاد.

وتحدث القيم عن الراحل سليمان بالقول انه ساهم في الكشف عن حضارات الألف الثالث قبل الميلاد في العديد من المواقع المختلفة ونشر عنها دراسات في الحوليات والمجلات وكان بحق من الباحثين الوطنيين الذين نحن أحوج ما نكون إليهم في وقتنا الراهن.

ورأى الدكتور بسام جاموس المدير العام للآثار والمتاحف أن هناك كوكبة كبيرة وهامة من العلماء الآثاريين كان لها دور واضح وكبير في تأسيس مديريات الآثار وفي التنقيب وأعمال الترميم ومنهم الراحلان اللذان خاضا في عمل شاق وشيق يتطلب اطلاعاً وجهداً كبيرين.

وتناول جاموس الدراسات والموءلفات التي تركها الراحلان ودورهما الكبير في التعليم الأكاديمي وتدريب طلاب الآثار والمتاحف في جامعتي دمشق وحلب ليكونا على قدر المسؤولية في العمل في هذه المجالات الصعبة.

وألقى الأستاذ أحمد طرقجي كلمة أصدقاء الراحلين متحدثاً عن استاذيه سليمان وحمادة وتجربته معهما ودورهما الرائد في دعم البعثات الوطنية بينما تركزت كلمات أسر الراحلين عن سيرة حياتهما وانكبابهما على الدراسات والبحوث في خدمة التراث والوطن.

يذكر أن الراحل أنطوان سليمان رحل في 24 نيسان 2012 إثر نوبة قلبية وشارك خلال عمله في عثات كثيرة في تل ايريس وتل جندرس وتل شامية وتدمر والمسح الأثري في منطقة سد الخابور والمسح الأثري في محافظة الحسكة والتنقيب في المنطقة المحيطة بالمشرفة وله كتب أهمها تل أبو حجيرة الحسكة وتل كشكشوك.

بينما رحل حميدو حمادة في 8 شباط 2012 وشارك خلال عمله في أعمال بعثات التنقيب الأجنبية العاملة في تلالنا الأثرية مثل تل العشارة وتلال الجزيرة مثل تل خزنة وتل بيدر وأدار لوحده ومع اليابانية يايوئي أعمال التنقيب في تل العبر وتل أحمر بين العامين 1987 /1994 كما قام بأعمال ترميم تماثيل المعبد الحثي في عين دارا وشارك في التنقيب في تل حلف وغيرها.
 
حزيران4 , 2012


دمشق-سانا

 

  طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى أعلى الصفحة

   اتصل بنا/ حول سوريا/ سجل الزوار/
: info@moc.gov.sy
جميع الحقوق محفوظة - © 2005 - Powered by Platinum Inc